الرئيسية / الصراع العربي الصهيوني / مرصد التطبيع / مرصد التطبيع| الكيان الصهيوني يأمل في تحقيق تقدم في علاقاته مع المغرب.

مرصد التطبيع| الكيان الصهيوني يأمل في تحقيق تقدم في علاقاته مع المغرب.

حسب ما جاء في نشرة The Times of Israel  الإلكترونية الصادرة لهذا اليوم 05/12/2019، صرح مسؤولون صهاينة بأملهم في تحقيق تقدم في تطبيع العلاقات مع المغرب في الأيام القليلة المقبلة، بحسب ما ذكرته أخبار القناة 12 الصهيونيةالأربعاء، حيث يأمل رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في استخدام الانجاز لتعزيز فرصه السياسية في البقاء كرئيس وزراء للكيان الصهيوني.

ويأتي التقرير بعد أن التقى نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة البرتغالية لشبونة. بعد مغادرته البرتغال، من المقرر أن يتوجه بومبيو إلى المغرب، حيث من المتوقع أن يقوم بالدفع بالتطبيع مع الكيان الصهيوني مع الملك محمد السادس في الرباط.

وقالت القناة 12 في تقريرها، نقلا عن مسؤولين كبار لم تذكر أسماءهم في القدس، إن الكيان الصهيوني يأمل في عرض إنجاز دبلوماسي حقيقي في الأيام القليلة المقبلة، قبل انتهاء الفترة المحددة لتشكيل حكومة جديدة.

ويعد المغرب واحدا من العديد من الدول العربية في الشرق الأوسط التي ستوقّع على اتفاقيات عدم قتال مع إسرائيل، كخطوة نحو تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية، حسب ما ورد في تقرير لموقع “أكسيوس” الثلاثاء.

في الأسبوع الماضي، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية “يلعب المغرب دورا كبيرا في المنطقة كشريك مهم في تعزيز التسامح (و) لديه هذه الروابط والعلاقة الصامتة مع إسرائيل كذلك”.

ورحب المغرب بشكل غير رسمي بمستثمرين وسياح إسرائيليين. ويعيش في المغرب حوالي 3,000 يهودي، وهم جزء صغير من العدد الذي عاش في البلاد قبل قيام دولة إسرائيل في عام 1948، لكن الجالية اليهودية في البلاد لا تزال تُعتبر الأكبر في العالم العربي.

كما وصف المسؤول في الخارجية الأمريكية المغرب بأنه “شريك عظيم في مكافحة الإرهاب”، بما في ذلك موافقته على إعادة مواطنيه الذي انضموا الى تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا – وهو ما يرفض حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا القيام به.

 

 

عن harka

شاهد أيضاً

المطبعون يتنحون بالشريعة/دراسة.

لمؤسسة الشريعة وجهان تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه التطبيع، موقف متورط في الخطاب التطبيعي ومروج له، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();