الرئيسية / Uncategorized / الرسالة واضحة؛ عاد محور إفريقيا وإسرائيل إلى العمل| سبب المؤامرة على ليبيا.

الرسالة واضحة؛ عاد محور إفريقيا وإسرائيل إلى العمل| سبب المؤامرة على ليبيا.

 

شالوم أفريقيا…

هكذا كان عنوان تقرير السفارة الصهيونية في كينيا، وبعنوان فرعي يقول “قيامة إسرائيل الثانية”، وفي الافتتاحية استعرض المقال مجموع الانجازات الدبلوماسية التي حققتها الخارجية الصهيونية في شرق أفريقيا، حيث جاء في المقال ما يلي:

( من عمال مهاجرين ومحاصرين في مدن الصفيح حول محطات الحافلات في تل أبيب، إلى دبلوماسيين أفارقة يخترقون طريق إسحق رابين بوليفارد متوجهين إلى وزارة الخارجية في القدس، الرسالة واضحة؛ لقد عاد العمل بين أفريقيا وإسرائيل.

تتبادل إسرائيل علاقات دبلوماسية كاملة مع 40 دولة أفريقية، وهو أكثر بكثير من فترة انحسار العمل بين إسرائيل وأفريقيا بعد حرب 67، التجارة في نمو متسارع، وفي ظل هذا هناك ترتيبات أمنية جديدة.

كبار المسؤولين في وزارة الخارجية مثل السفير الإسرائيلي في كينيا مارك عتال ونائب السفير الإسرائيلي في فرنسا إيمانويل سيري اعتبروا أن تعيين الدبلوماسي المخضرم حاييم كورين كسفير لإسرائيل في جنوب السودان ستشكل علامة فارقة ومهمة فقد أثارت هذه الخطوة ردود فعل إعلامية مهمة في أجزاء واسعة من أفريقيا.

لدى إسرائيل خمس سفارات في شرق أفريقيا، وهي تعد الحديقة الخلفية الأمنية لإسرائيل، مع عدم مناقشة العدد المتزايد من السياسيين الأفارقة في السلطة والمعارضة الذين يسافرون إلى القدس للاجتماع بنظرائهم أو مسؤولي الإغاثة أو المسؤولين الأمنيين في أفريقيا.

أرسلت إسرائيل أيضًا أخصائيًا شابًا من أفريقيا هو شارون بار لي لرئاسة البعثة الإسرائيلية في أكرا ، وهي المرة الأولى التي يكون فيها لإسرائيل سفير في غانا منذ 30 عامًا. وما زال الأمر الأكثر أهمية هو تعيين إسرائيل لبييلانش زفاديا ، وهي امرأة إسرائيلية من أصل إثيوبي كسفيرة لها في أديس أبابا، ما نأمل أن يساعد إسرائيل في استعادة حقوقه كعضو مراقب في الإتحاد الأفريقي عبر الطلب المقدم من قبل الخارجية، حيث أن العقيد معمر القذافي كان قد فرض حظراً على عضوية إسرائيل في الإتحاد الأفريقي عبر التهديد بسحب المساهمة المالية التي تدفعها بلاده للإتحاد.

قام وزير الخارجية الإسرائيلي بزيارة رسمية لكل من أثيوبيا، كينيا، نيجيريا،غانا،أوغندا في أيلول عام 2009 بعد قطيعة استمرت لمدة ثلاثين عاماً، وعلى أعلى مستوى دبلوماسي.)

 

إنفوغرافيك يوضح الخط التاريخي للعلاقات بين دول أفريقية والكيان الصهيوني ( مترجم )

التقرير بحد ذاته هو تقرير احتفالي من نوع خاص، كان قد سبقه احتفاء رسمي من قبل رئيس وزراء الكيان المأزوم نتنياهو في حديثه أمام الشاباك حين صرح بقوله: وصلنا لمرحلة غير مسبوقة في تاريخنا من إقامة علاقات دبلوماسية لم نكن بها يوماً. 

ما يعد لافت جداً في تقرير السفارة الصهيونية في كينيا هو تركيزها على دور الشهيد العقيد معمر القذافي في تعطيل الدور الصهيوني في القارة الأفريقية، مما يستوجب أن يتم فتح ملفات واسعة لنقاش دور الشهيد القذافي في هذا الإطار، فمنذ تولي العقيد معمر القذافي لمنصبه في عام 1969 اعتبر الشهيد القذافي كعدو للغرب والكيان الصهيوني، وذلك لتبنيه خطاً واضحاً من العداء للكيان الصهيوني والغرب وهو ما جاء إثر خطابه الأول وتوجيه الأمر لكل من الأمريكيين والبريطانيين بإخلاء قواعدهم على الأرض الليبية، وهو ما اعتبر في وقته خسارة استراتيجية كبرى للأمريكان في قلب “مشروع الشرق الأوسط”. 

وهنا ننقل مقال موجز لمقال هنري شولر الذي عمل لسنوات في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية ، والإدارة التنفيذية لإحدى شركات النفط الأمريكية
الواشنطن بوست 27 يوليو 1980

عندما عقد الرئيس كارتر اجتماعًا لمدة ساعتين ونصف الساعة لمجلس الأمن القومي في 2 يناير 1980 ، كان قلقًا شديدًا من أن العقيد معمر القذافي عقد اجتماعًا مدته خمسة أيام للمؤتمر الشعبي العام الليبي في طرابلس في اليوم السابق.

كانت هناك أزمات ملحة يجب إدارتها لأن مستشار الأمن القومي زبيغنيو بريجنسكي الذي أُطلق عليه إسم “قوس الأزمة” كان له معنى جديد في آخر 60 يومًا من العقد الأخير.

كان 53 أمريكيًا لا يزالون رهائن في إيران. تعرضت المملكة السعودية لهجوم في المسجد الحرام في مكة. تم إقالة السفارة في إسلام أباد ، تاركة العديد من الأمريكيين القتلى. وكان السوفيت قد أنهوا العقد بغزو أفغانستان. مع تدهور موقف أمريكا في جميع أنحاء العالم إلا أنه بالنهاية ، كان من الأفضل لمجلس الأمن القومي إدراج بند خامس على جدول أعماله ، وهو التخلص من السفارة الأمريكية في طرابلس. في المباراة السابقة ، لم يصب أحد بأذى – هاجم 2000 مواطن ليبي السفارة الأمريكية في طرابلس رافعين شعارات الإمام الخميني وطردوا كل موظفي السفارة – ولم يكن الأمر غير عادي بالمعايير الليبية ، لذلك لم يستدعي الاهتمام على مستوى عالٍ باعتبارها أزمة يجب إدارتها. ومع ذلك ، فإن النقاش حولها من شأنه أن يجعل التركيز بشكل أفضل على المشاكل التي ابتليت بها الولايات المتحدة. .

دعونا نأمل ألا يضيع هذه الدرس الآن من اللجنة الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ التي ستحقق في علاقة بيلي كارتر مع ليبيا. لقد كانت ليبيا تختبر بشكل منهجي الإرادة الأمريكية وتجد أنها تستطيع أن تتصرف دون عقاب.

حدثت تلك الاختبارات الليبية في جميع أنحاء العالم. اغتيال 11 “رياضياً إسرائيلياً” في أولمبياد ميونيخ. مقتل دبلوماسيين أمريكيين في الخرطوم. قتل 32 شخصًا ، على متن طائرة تابعة لشركة بان آم في مطار روما. مقتل أربعة وجرح 55 آخرين على متن طائرة TWA في أثينا. هجوم مسلح على طائرة استطلاع أمريكية في المجال الجوي الدولي. الإلغاء القسري للتدريبات البحرية الأمريكية في المياه الدولية – فرضت ليبيا على الأسطول البحري السادس عدم دخول مياه خليج سرت التي أعتبرتها جزء من مياهها الإقليمية منذ عام 1973 ورسمت لاحقا عند خط عرض 32 ماسمي بخط الموت – اختطف أقوى وزراء النفط في العالم في مؤتمر أوبك في فيينا. إطلاق النار على أربعة أشخاص ، بمن فيهم مساعد للكونغرس الأمريكي في اسطنبول. عدد لا يحصى من مختطفي الطائرات. الفظائع الشنيعة خلال سنوات الحرب الطائفية في لبنان – مايسميها الكاتب فظائع هي دعم المقاومة الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية ضد الكيان الصهيوني وحلفائه في داخل لبنان من خلال الدفاع عن لبنان في الغزو الصهيوني الأول والثاني عام 82 وإلغاء معاهدة مايو بين لبنان والكيان الصهيوني – اوغندا – دعم عيدي أمين الذي نقله من صديق للكيان الصهيوني إلى أشد أعدائهم في العالم – واثيوبيا. المتمردون المدججون بالسلاح الذين يتبنون أسبابًا من أيرلندا الشمالية إلى جنوب جزر الملوكو ، من جزر الكناري إلى نيكاراغوا. الجهود المبذولة لتشويه سمعة الحكومات والإطاحة بها من أفغانستان إلى زائير.

ولم يكن الدعم الليبي “للإرهاب والتخريب” ينتهي بعقد السبعينيات. أثناء اجتماع الرئيس كارتر مع مستشاريه العسكريين ومستشاريه للشؤون الخارجية لوضع سياسات تهدف إلى إحياء النفوذ الأمريكي ، كان مؤتمر الشعب العام يرسم مسارًا لعقد الثمانينيات من شأنه أن يضمن تصادمًا ليبيًا أمريكيًا.

تم التصرف في الشؤون الداخلية بأسرع وقت ممكن ، لأن “الكفاح المسلح” و “حركات التحرير” كانت تشغل أكثر اهتمام أعضاء المؤتمر. ركز النقاش على مسألة دعم “فتح” ياسر عرفات.

كان القذافي ، يشك في أن عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية بدآ يستسلمان للنداءات الأمريكية والأوروبية من أجل الاعتدال ، عمل القذافي على اختبار مدى التزام فتح بمواصلة الكفاح المسلح. وفشل عرفات في هذا الاختبار.
لذلك ، حث القذافي ليبيا على قطع العلاقات مع فتح وتوجيه مؤيديها الأساسيين إلى المنظمات الفلسطينية الأكثر نشاطا. ستكون الرسالة واضحة ، لأن فتح كانت الأكبر والأقدم والأكثر نفوذاً بين المجموعات المختلفة تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية.

كان واضحًا تمامًا لأعضاء المؤتمر أن القضية تتعلق بأكثر من فلسطين وفتح – في عام 1980 يمكن أن يُخدع المواطن العربي بذلك لكن بعد تصفية عرفات للقضية الفلسطينية لاحقا ، يثبت صحة موقف القذافي من عرفات في حينها وإن إبعاد عرفات متعلق بالقضية الفلسطينية – من المؤكد أن ليبيا قدمت الأموال والأسلحة والتدريب والملاذ الآمن للمقاتلين الفلسطينيين المسلحين الذين شاركوا في العديد من الأحداث البارزة. لكن ليبيا انخرطت أيضًا في محاولات متكررة لإسقاط وتشويه سمعة الأنظمة العربية التي كانت من “أتباع للولايات المتحدة”.

بدأت “قائمة البت” مع ملك الأردن حسين عندما هاجم رجال حرب العصابات الفلسطينيين في “سبتمبر الأسود” 1970 تمت إضافة الملك المغربي الحسن الثاني في عام 1971 بسبب كونه من “المؤيدين لأمريكا”. استُهدف الرئيس السوداني النميري في عام 1972 لتراجعه عن الاتحاد المقترح – اتحاد ليبيا مصر السودان بعد الإنقلاب الشيوعي عليه أستدار النميري ضد العرب والكتلة الشرقية وارتمي في حضن أمريكا -.كان الرئيس السادات قد انتقل إلى رأس القائمة في ديسمبر عام 1973 بقبوله طريق خطوة صديقه هنري كيسنجر نحو السلام. كما ارتكب الرئيس التونسي بورقيبة خطيئة التراجع عن الاندماج في يناير 1974 تم إضافة السلطان قابوس من سلطنة عمان في عام 1975 لدعوته القوات الإيرانية لمساعدته على هزيمة متمردي ظفار. وضع الرئيس سياد بري في القائمة عام 1977 لطرده السوفيات من القواعد الصومالية – في الحقيقة ان السبب الرئيسي كان لإرتماء سياد بري عند أمريكا ودعمه من السادات/السعودية للإطاحة بالقوى الوطنية في أثيوبيا من خلال ماعرف ببرنامج السفاري – كان الرئيس اليمني الشمالي صالح هدفًا لهجوم في أكتوبر 1978 لرفضه الوحدة مع جنوب اليمن – أنقلب علي صالح على الاتفاق المبدئي بين الرئيسين سالمين والحمدي – وهكذا ذهب عاما بعد عام.

لم يتم صياغة النقاش حول هذه الأنشطة الليبية من الناحية الأخلاقية. لقد كان الشعب الليبي مقتنعًا قبل فترة طويلة بأن تحرير فلسطين والقضاء على “العملاء الخونة” كان ينطوي على حرب. والحرب تعني خسائر. كان على المؤتمر الشعبي الليبي أن يُقيّم احتمال النجاح مقابل التكاليف المالية والعسكرية والسياسية.

وكان العديد من الأعضاء قد وصلوا إلى المؤتمر كمتشككين. كانت الإخفاقات في دعم عيدي أمين في أوغندا وجان كلود بوكاسا في جمهورية إفريقيا الوسطى جديدة في أذهان معظم الأعضاء.

تساءل البعض عما إذا كان الحرج يستحق كل هذا العناء. بعد كل شيء ، كان معظم الزعماء الأجانب المدرجين في القائمة الليبية لا يزالون في السلطة على الرغم من المحاولات المتكررة للتخريب. وبالرغم من ذلك ، نظرًا لأن المؤتمر استعرض مختلف مشاريع ليبيا خلال السنوات العشر السابقة ، تحولت هذه الشكوك إلى الحماس. حيث قدمت ليبيا مساهمة مهمة للغاية في إنجاز الإسلام الأكثر إثارة ، في الإطاحة بشاه إيران.

لمدة ثمانية أعوام ، قدم القذافي الأسلحة والمال والتدريب إلى مجاهدي خلق نفذت هذه المجموعة الاشتراكية المسلمة المسلحة هجمات عديدة داخل إيران ، وخاصة ضد أفراد أمريكيين.

كما دعمت ليبيا الجماعات العلمانية اليسارية من خلال رفاقهم الفلسطينيين. والأهم من ذلك ، بعد خلاف العراق مع آية الله الخميني وابعاده ، أصبحت ليبيا الراعي الرئيسي له ، بتنسيق دعمها من خلال أبو الحسن بني الصدر. وهكذا ، خلال الأيام ذات الأهمية البالغة لنفي الخميني لفرنسا ، كانت ليبيا هي التي قدمت الأموال والأسلحة ومنشآت نقل قوية لنقل رسائله المسجلة إلى الشعب الإيراني.

بالنسبة لمعظم الأعضاء ، فإن هذا النجاح المذهل في الإطاحة بالشاه الموالي لإسرائيل يُعوض جميع الإخفاقات والإحباطات. التأثير الطويل في إيران أقنعهم أيضًا بأن الوقت والأحداث العالمية كانت إلى جانب ليبيا. مع المثابرة ، أهدافها الأخرى ستسقط.

المال ليس حاجزا. لمدة 10 سنوات ، أظهرت ليبيا أوبك كوسيلة لهزيمة التحالف الذي لا يقهر بين صناعة النفط الدولية والدول الصناعية. وقد سمح ذلك بتراكم 10 مليارات دولار من احتياطي الذهب والعملات الصعبة وكذلك استثمار مليارات أخرى في التنمية داخل ليبيا.

يبدو أنه لا يوجد حد للسعر الذي سيدفعه العالم مقابل النفط. في نهاية عام 1979 ، احتلت ليبيا موقع الصدارة مرة أخرى من خلال زيادة السعر إلى 35 دولارًا للبرميل ، وهو السعر الذي سيكسب أكثر من 60 مليون دولار يوميًا وفق معدل الإنتاج المقرر. وكان هذا يعادل 22 مليار دولار في السنة ، أي 9000 دولار لكل سكان ليبيا البالغ عددهم 2,5 مليون نسمة.

دفع القذافي قيمة قدرها 10 ملايين دولار لمنظمة أيلول الأسود عن عملية أولمبياد ميونيخ الناجحة يمثل أقل من نصف ما تدفعه أمريكا وحدها كل يوم مقابل النفط الليبي. تمت تغطية المكافأة البالغة 2 مليون دولار “للإرهابي” المعروف بإسم كارلوس – كان الثوري الفنزويلي كارلوس أحد أكثر المناضلين الأمميين الذي دفع ثمن وقوفه مع القضية الفلسطينية والعربية من سنوات سجنه – في غارة أوبك بأقل من ساعة من الإنتاج الليبي.

كما أن اعتماد أميركا على ليبيا للحصول على 600000 برميل يوميًا من النفط منخفض الكبريت قد أكد على أن الولايات المتحدة “ستدير له الخد الآخر” مقابل كل استفزاز. وقد تجلى ذلك في الشهر السابق عندما واصلت أمريكا علاقاتها الدبلوماسية حتى بعد أن سَلَّمت الحكومة الليبية قضبان محطمة وفؤوس لمهاجمة السفارة وقامت بنقل الملفات في شاحنات تابعة للجيش.

علاوة على ذلك ، أكد وزير الخارجية فانس لوزير الخارجية الليبي بإهتمام الرئيس كارتر ” بتحسين العلاقات”. لقد فهم القذافي هذا على أنه وعد بتغييرات جذرية في السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط إذا تم انتخاب كارتر في نوفمبر.

وكانت عائدات النفط الليبية قد موَّلت أيضا الحصول على ترسانة من أكثر الأسلحة تطوراً. كانت بشكل أساسي أسلحة سوفييتية ، باستثناء 130 قاذفة من طراز ميراج فرنسية الصنع وعدة مئات من طائرات الهليكوبتر الإيطالية الصنع. كان من ضمنهم سرب واحد من طراز ميج S25 وقاذفات توبوليف 22 الإستراتيجية ، وهي الأولى التي يبيعها الاتحاد السوفيتي على الإطلاق إلى “دولة صديقة” خارج حلف وارسو.

كانت فقط الأولى من بين 100 ميغ 25 التي وافقت روسيا على بيعها. كان لدى ليبيا أيضًا سربان من طراز ميغ 23 ، وصواريخ ، وأكثر من 3000 دبابة ، وعدة آلاف من ناقلات الجنود المدرعة ، وست غواصات روسية. مع هذه الأسلحة جاء عدة آلاف من المستشارين والفنيين السوفييت وكذلك الطيارين الكوريين الشماليين والميكانيكيين التشيك والمدربين الكوبيين.

توقع الليبيون أن يكون المستشارون السوفييت بمثابة “سلك رحلة” من شأنه أن يؤدي إلى تدخل سوفييتي في حالة الهجوم. على الرغم من أن روسيا لم تتدخل عندما قُتل العديد من الضباط السوفيت أثناء الحرب الحدودية المصرية الليبية القصيرة في عام 1977 ، إلا أن الأمور قد تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين. لقد أصبح السادات معزولاً عن العالم العربي. تم تحويل عناصر الأسطول السادس الأمريكي إلى المحيط الهندي. والأهم من ذلك أن الوفاق الأمريكي السوفيتي قد تآكل إلى حد كبير. باختصار ، يبدو أن الأسلحة الثقيلة الليبية والتحالف السوفيتي يخيفان السادات والأمريكان من خلال التهديد بمواجهة قوية من قبل الدولة العظمى.

أما بالنسبة للعرب الآخرين ، فقد بدوا هم أيضًا مرتبكين أو ربما مندهشين بالقوة العسكرية والمالية الليبية.

في بداية عام 1980 ، احتوت المخيمات الليبية على ما يقدر بنحو 7000 مجند أجنبي من جميع أنحاء العالم ، وخاصة الشرق الأوسط وإفريقيا. وصل بعضهم كأفراد راديكاليين من خلال بث الدعاية الليبية بينما وصل آخرون إلى وحدات بموجب ترتيبات مع مختلف حركات التحرر.

كان هؤلاء المجندين منتشرين على طول وعرض ليبيا في حوالي 20 مخيماً. أكبرهم ، قادر على التعامل مع ما يصل إلى 5000 رجل ، ويقع على بعد 45 ميلاً إلى الشرق من بنغازي بالقرب من الأطلال اليونانية من توكرة. باستخدام المدربين الفلسطينيين والباكستانيين والكوبيين ، قُدمت دورة تدريبية لمدة ستة أشهر للمشاة الأساسية.
ويقع أكبر معسكر في الجزء الغربي من البلاد بين بساتين الزيتون واللوز في ترهونة ، على بعد 60 ميلًا جنوب شرق طرابلس.

في إبريل ، اشتعلت الحرب السرية بدرجة كبيرة عندما أعلنت ليبيا دعمها لجبهة معارضة شكلت حديثًا برئاسة رئيس أركان سابق للجيش المصري. ورد السادات بتهديده بـ “معاقبة” ليبيا. التي كما لو أنها أظهرت ازدراءها لتهديده ، فأرسلت ليبيا فريق إغتيال بصواريخ SAM-7 لإسقاط طائرة السادات في طريقها إلى واشنطن لعقد اجتماع مع الرئيس كارتر. علمت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بالمؤامرة وتم تحويل مسار طائرة السادات لتفادي التزود بالوقود في جزر الأزور حيث كان المسلحون ينتظرونه هناك . بحلول منتصف يونيو ، وجد السادات أنه من الضروري إعلان حالة الطوارئ على طول الحدود الليبية من أجل إعادة فرض قيود الأحكام العرفية التي تم رفعها قبل عام.

في الساعة الثانية من صباح 26 يناير ، شن حوالي 300 من المتمردين المدججين بالسلاح هجمات منسقة جيدًا على مواقع الشرطة والجيش في مدينة قفصة ذات مناجم الفوسفات ، على بعد 250 ميلًا جنوب تونس.
بمساعدة فرنسا ، استعادت القوات التونسية قفصة قبل أن يتمكن المتمردون من تنفيذ خطتهم لتشكيل حكومة والمطالبة بالمساعدة الليبية لتكلف ما لا يقل عن 50 قتيل ، لتستعيد تونس ذكرى أكثر من 100 تونسي قُتلوا على يد شرطة أبورقيبة قبل سنتين في قمعه لإضراب إتحاد العمال التونسي للشغل.

كذلك أيد حركة مورو في الفلبين ضد نظام حكم ماركوس الذين يتمتعون منذ فترة طويلة بالدعم العسكري والمالي الليبي في سعيهم للحصول على الحكم الذاتي. في الواقع ، أنشأوا للقائد السياسي لجبهة مورو للتحرير الوطني مقر له في طرابلس ويتم تدريب قوات مورو في المعسكرات العسكرية الليبية.

في نهاية مارس ، غادر حوالي 1500 من رجال القبائل المسلحين في الصحراء قواعدهم الليبية لاستئناف الحرب الأهلية في تشاد ، رابع جيران ليبيا لمواجهة التمرد في ثلاثة أشهر فقط. وهددت ليبيا أيضا بإرسال قوات الجيش النظامي.

لكن اهتمام القذافي بتأكيد وجود حكومة صديقة في تشاد كان مدفوعاً باعتبارات استراتيجية لا دينية. أولاً ، أراد القضاء على التهديد المحتمل الذي تشكله كتيبة المظليين الفرنسية وقاعدتها في أنجامينا. ثانيًا ، أراد إنشاء رأس جسر لنشر النفوذ الليبي داخل إفريقيا جنوب الصحراء وعبرها. أخيرًا – وربما الأهم من ذلك – أراد موافقته المستمرة في سيطرة ليبيا عام 1973 على مساحة 37000 ميل مربع من تشاد في قطاع أوزو الذي يمتد على طول حدودهم. لعبت إمكاناتها من اليورانيوم دورًا مهمًا في جهود ليبيا للحصول على أسلحة ذرية من باكستان.

خلال ربيع عام 1980 ، كانت الأسلحة الموردة من ليبيا تستخدم أيضًا في القرن الإفريقي الحيوي. في سياق القتال المتصاعد للسيطرة على منطقة أوغادين ، قصفت الطائرات الإثيوبية ميج 23 عدة قرى داخل الصومال. كما أسقطوا في السودان العديد من المقاتلين المصريين الذين أرسلهم السادات لمساعدة النميري – كانت هذه الجهود الساداتية تحت إدارة نادي السفاري لإسقاط الدول الوطنية والشيوعية في أفريقيا كما أسلفنا – في جهوده لمساعدة جبهة التحرير الإريترية

على الرغم من أن الميغ كانت تحمل العلامات الخضراء والصفراء والحمراء للقوات الجوية الإثيوبية ، إلا أنها كانت تقاد من قبل الكوبيين ودفعت ثمنها ليبيا. مع كميات أخری من الأسلحة ، كانوا نتاج اتفاق غير عادي مارس 1977 بين فيدل كاسترو والقذافي لدعم الزعماء الماركسيين الجدد في إثيوبيا. على الجانب الآخر ، تمت مساعدة جبهتي التحرير الصومالية والإريترية بأفراد عسكريين مصريين واستخدموا أسلحة أمريكية مقدمة من المملكة العربية السعودية.

كان الأمر نفسه ، شهرًا بعد شهر ، أسبوعًا بعد أسبوع ، حيث مددت ليبيا اتصالها بالحركات الثورية الراديكالية في جميع أنحاء العالم. في مارس ، استقبل القذافي آية الله الصادق خالخالي في زيارة رسمية إلى ليبيا. اشتهر خلخالي بأنه أمر بإعدام أكثر من 300 إيراني ومعاملة رفات الكوماندوز الأمريكيين بطريقة بربرية – كان يشغل خالخالي منصب المدعي العام في محاكمات الثورة وكان أحد رجال الثورة الأكثر حزماً – وكان مثالاً على المعارضة المتشددة لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.

في بداية شهر أبريل ، قام القائد الثوري لجيش نيكاراغوا بزيارة طرابلس في طريق عودته من موسكو. على الرغم من أن نتائج تلك الزيارة لم يتم الإعلان عنها ، إلا أنه من المعروف أن ليبيا قدمت الأسلحة والتدريب للقوات المناهضة لسوموزا قبل الإطاحة به

في أعقاب الإعدام المروع بشكل خاص للرئيس تولبرت وغيره من القادة الليبيريين في نهاية أبريل ، أرسل القذافي مبعوثًا خاصًا لعرض الأسلحة والمال في محاولة لتجنيد الرجل القوي الجديد ، الرقيب. صموئيل دو لسياسات ليبيا الثورية – ليبيريا كانت ولازالت محمية أمريكية خالصة في أفريقيا ساعدت في نمو قطاع السيارات في أمريكا من خلال نهب المطاط الليبيري –

على الرغم من أن ليبيا مرتبطة بوضوح بالاغتيالات والتمرد ودعم الحكومات الأكثر ثورية ، إلا أنه سيكون من الخطأ قياس نجاح ليبيا فقط في الأنظمة التي تم الإطاحة بها. تتحقق أهداف ليبيا أيضًا عندما تحاكي الدول الأخرى أو الجماعات أو الأفراد تكتيكاتها ؛ عندما ينقسم تحالف العالم الحر حول الرد الأنسب ؛ عندما يصرف نظر الإرهابيون العرب عن الرأي العام الأمريكي ؛ عندما تضطر الولايات المتحدة إلى زيادة تعريفها بنظام هش بطبيعته ؛ وعندما تنحني الحكومات الموالية للولايات المتحدة من أجل البقاء.

من خلال تقديم جزرة المساعدات المالية وعصا التخريب ، شجعت ليبيا بعض الأنظمة المعتدلة على الابتعاد عن الولايات المتحدة أو رفع سعر التعاون.

مثل الشعب الأمريكي ، جاء المشاركون في اجتماع مجلس الأمن القومي في الثاني من يناير متأخرين للإدراك بأن مصلحة البلاد الأكثر إلحاحًا كانت في ضمان أن تكون إمدادات النفط العالمية كافية ومعقولة التكلفة وبدون انقطاع. إن التنافس بين القوى العظمى ، والتحالفات في العالم الحر ، وعلاقات العالم الثالث ، كل ذلك يتوقف على تدفق النفط من الخليج الفارسي ، وخاصة المملكة العربية السعودية.

لذلك ، عقدوا مستشارو السياسة إجتماعاً لوضع الخطوط العريضة لسياسة جديدة حازمة في فترة الثمانينيات ، والتي من شأنها تحقيق الاستقرار في المنطقة وللمملكة السعودية. عندما تَكشَّفت هذه السياسة خلال الأشهر الستة التالية ، كان على الرئيس ومستشاريه أن يدركوا أنه كان ينبغي عليهم الاهتمام بالشرارة وكذلك الحريق ، حيث ساعدت الأنشطة الليبية في إحباط العديد من المبادرات السياسية وجعل الأخرى أكثر تكلفة من حيث الالتزام السياسي والمالي.

على الرابع من يناير ، أعلن الرئيس كارتر أول مبادرة أمريكية خارجية للعقد الجديد. وحث العالم على الانضمام إلى الولايات المتحدة في عزل ومعاقبة الاتحاد السوفيتي لغزو أفغانستان. بناءً على هذه الدعوة ، عقدت المملكة العربية السعودية وحلفاء مسلمون آخرون مؤتمراً خاصاً لوزراء خارجية الدول الإسلامية في نهاية شهر يناير. حث الأمير سعود الفيصل ، الذي تلقى تعليمه في جامعة برينستون ، الدول الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية مع موسكو واتخاذ تدابير صارمة أخرى.

لكن ليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية أستخدموا تكتيكات عرقلة لتوسيع جدول الأعمال لتشمل مناقشة فلسطين واتفاقيات كامب ديفيد والضغط الأمريكي على إيران – وهي قضايا يمكن الاعتماد عليها لإثارة الانتقادات ضد الولايات المتحدة. نتيجةً لذلك ، تضمنت القرارات التي صدرت أخيرًا عن المؤتمر “الطاعون في كلا المنزلين” ، وبالتالي تجنب عزل حلفاء ليبيا السوفيات.

لقد أصبحت الاستجابة غير المرضية لاحتجاج الرئيس كارتر بــ “نهاية العالم” الأفغانية أضعف عندما اجتمع وزراء الخارجية مرة أخرى في شهر مايو لحضور اجتماعهم السنوي المعتاد. هذه المرة انضمت ليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية إلى سوريا في الدفع بقرار اعترف بالوجود السوفييتي الشرعي في أفغانستان. كما أن هذه القلوب الضعيفة من جانب الدول الإسلامية قدمت ذريعة للدول الأوروبية لتجنب الدعوة الأمريكية لمقاطعة أولمبياد موسكو. هكذا أنهت أول مبادرة للسياسة الخارجية الأمريكية في العقد الجديد.
من خلال روايته الخاصة ، كان هدف الرئيس كارتر الرئيسي منذ نوفمبر الماضي هو الإفراج الفوري والمشرف عن رهائن طهران. كما أحبط هذا الهدف من خلال المناورة في مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي في شهر يناير. حصلت إيران ، المدعومة من ليبيا والمتشددين الآخرين ، على قرار يدين استخدام القوة أو الضغط الاقتصادي لتحرير الرهائن. على الرغم من أن القذافي أدعى دون فعل في معارضة إحتجاز الرهائن ، إلا أنه كان أكثر قلقًا بشأن تجنب سابقة لضغط موحد من المستهلكين الاقتصاديين ضد منتجي النفط.
لذلك ، ذهب إلى أبعد من ذلك في الحث على عمليات قطع النفط الانتقامية عن المستهلكين ، والمقاطعات التجارية ، وسحب الأصول في حالة تحرك المستهلك بشكل منسق. هذه التهديدات لم تتطلب أبدًا أي اعتبار رسمي لأن الأوروبيين واليابانيين تلقوا الرسالة ورفضوا دعم الضغط الاقتصادي الجاد.
أثارت الغارة التي شنتها قوات الكوماندوس الفاشلة في أبريل على إيران دعوة ليبية لنقل مقر الأمم المتحدة من نيويورك ودعم قوي لقرار مؤتمر وزراء خارجية مايو الذي يدين “العدوان العسكري الأمريكي في إيران”.

تم تضمين المبادرة الأمريكية الثالثة في الثمانينيات في رسالة الرئيس كارتر عن الاتحاد في 23 يناير. وقد أسست ما يسمى “مبدأ كارتر” الذي ينص على الدفاع العسكري عن الخليج الفارسي. تعتمد مصداقيتها على الحصول على امتيازات القواعد الأمريكية داخل أو بالقرب من المنطقة. حدد مخططي البنتاجون القواعد العمانية عند مصب الخليج الفارسي والقواعد الصومالية عند مدخل البحر الأحمر باعتبارهما الأكثر أهمية. لسوء الحظ ، عملت ليبيا بالتنسيق مع الاتحاد السوفيتي وكوبا في محاولة لمنع وصول الأميركيين إلى تلك القواعد.

تم الضغط على الصومال من خلال دعم “معركة إثيوبيا” التي تخوضها أثيوبيا لتجنب ضم الصوماليين لمنطقة أوغادين. وبحلول أوائل عام 1980 كانت المعركة قد شحذت رغبة الرجل القوي الصومالي بري في الحصول على أسلحة ثقيلة بينما كان يثقل كاهل بلده الفقير الذي يعيش 1,2 مليون لاجئ. لتلبية هذه المتطلبات ، طلب مساعدة عسكرية ومالية أمريكية ضخمة في مقابل الحصول على المرافق الممتازة التي بناها السوفييت قبل طردهم في عام 1977.

كانت الولايات المتحدة مترددة في دفع الثمن المالي والسياسي لدعم حرب صومالية توسعية لم تكن تحظى بشعبية مع دول أفريقية أخرى. مع مرور الوقت ، زاد الدعم لبري الخاطئ من خطر جر القوى العظمى إلى صراع “بديل” ، لأن التفوق الإثيوبي في الجو أعطى مصداقية لتهديد الرجل القوي الإثيوبي منغستو بتفجير أي قواعد صومالية أصبحت متاحة للولايات المتحدة. حقق المفاوضون الأمريكيون نجاحًا أفضل في عُمان ، حيث توصلوا إلى اتفاق كبير بحلول نهاية مايو. ولكن بدا هذا النجاح مؤكدًا لإحياء التمرد الذي احتل من الحلفاء العمانيين والإيرانيين والبريطانيين والمحافظين العرب لسنوات عديدة. في ذلك الوقت ، 1975 ، أصدر النائب الرئيسي للقذافي ، اللواء عبد السلام جلود ، إنذاراً بأن ليبيا ستحول عمان إلى فيتنام جديدة مالم تنسحب جميع القوات الأجنبية

شرعت ليبيا في توفير أسلحة متطورة لمتمردي ظفاري فيما يسمى “الجبهة الشعبية لتحرير عمان” التي تعمل انطلاقًا من جنوب اليمن. انتهى التمرد فقط عندما علقت حكومة عدن ، التي انشغلت بالسياسة اليمنية ، دعمها في مقابل اعتراف السعودية. لا يود اليمنيون والليبيون أكثر من مجرد احداث صدع آخر على حليف السادات العربي الوحيد ، السلطان قابوس.

لا تقتصر قدرة ليبيا على عرقلة دور أميركا العسكري في الشرق الأوسط على الأعمال التي تجري في شبه الجزيرة العربية أو القرن الأفريقي. في مارس وقعت مالطا وليبيا اتفاقية ثنائية للتعاون الاقتصادي والدفاعي والتي كرمت رئيس الوزراء مينتوف لطرده القوات البحرية البريطانية قبل عام. مع وجود القذافي إلى جانب مينتوف و 500 ليبي يتجولون في شوارع فاليتا وهم يلوحون بالكتب الخضراء للقذافي ، تعرض يونيون جاك – علم المملكة المتحدة – للضرب بعد 180 عامًا من وجودهم في مالطا.

لعبت هذه القواعد دورًا مهمًا في سيطرة الناتو على شرق المتوسط ، لكن القذافي اعتبرها بمثابة تهديد لليبيا. تبعا لذلك ، فقد اشترى إجلائها من خلال النفط والمساعدة المالية.
القواعد الأمريكية في منطقة كلارك وخليج سوبيك في الفلبين ضرورية أيضًا للحفاظ على القوات الأمريكية في المحيط الهندي. على الرغم من أن تمرد مورو المدعوم من ليبيا لا يشكل تهديدًا عسكريًا حقيقيًا للحكومة الفلبينية ، إلا أنه يخلق إستنزاف مالي باشغال حوالي 100,000 جندي حكومي. كما أنه يزيد من التوتر السياسي من خلال توفير عذر لمواصلة الأحكام العرفية. إذا كانت هذه الضغوط تؤدي إلى تغيير جذري في الحكومة ، فإن القواعد الأمريكية ستصبح ضعيفة للغاية.

تستحق هذه الملحمة الكئيبة اهتمامنا فقط إذا كانت يمكنها أن تساعدنا في تجنب تكرار أخطائنا. . . أو ، إذا فات الأوان على ذلك ، تساعدنا على الأقل في التعامل مع عواقبها بشكل أفضل. هناك ثلاثة مجالات أساسية تكون فيها قصة العلاقات الليبية الأمريكية مفيدة.

أولاً ، نحن بحاجة إلى فهم القوى التي تسببت في الثورة الليبية. ثم يجب علينا إجراء تقييم مؤلم للوضع في الدول الأخرى المهمة لمصلحتنا الاستراتيجية والطاقة. السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان قفزة إلى الذهن. إذا وجدنا أن هناك قوى مماثلة تعمل ، يجب أن نواجه معضلة ما إذا كان علينا التضحية بالمصالح الحقيقية قصيرة الأجل التي يمكن الحصول عليها من خلال دعم الأنظمة المتزعزعة ، مقابل المصالح الطويلة الأجل المحتملة التي يمكن الحصول عليها عن طريق إنشاء أساس أكثر حزماً. قد لا يكون هناك أي احتمال واقعي لتفادي التغيير العنيف – أو على الأقل الدراماتيكي – ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فنحن بحاجة إلى تقدير الاحتمالات.

ثانياً ، يجب أن نحدد ما إذا كنا نستطيع أن نتوقع بشكل معقول حدوث تغيير عنيف أو مثير لإنتاج حكومة يمكننا من خلالها إقامة علاقة مقبولة. هل من الممكن أن تجعل معضلتنا الأساسية من المحتم أن تكون البدائل القذافي أم الخميني؟ إذا كان الأمر كذلك ، يجب علينا أن نزن خياراتنا. من المحتمل أن نجد أن التدخل العسكري ليس بديلاً واقعياً بسبب احتمال توظيف الرهائن الأمريكيين والمصالح النفطية.

في هذه الحالة ، يجب أن نبدأ الآن باتخاذ تلك القرارات الصعبة بشأن تنمية الطاقة المحلية . يجب أن ندرك ، بالطبع ، أن تخفيض اعتمادنا على النفط سيتطلب وقتًا.

أخيرًا ، نحتاج إلى دراسة الوضع الليبي لتحديد أفضل السبل “لشراء الوقت” لتطوير البدائل المحلية. نظرًا لأن سياسة أي دولة – بما في ذلك التهدئة الفرنسية – كانت ناجحة بشكل ملحوظ في ليبيا ، يمكننا على الأقل تحديد ما لا يجب تجربته.

قبل كل شيء ، يجب أن نتعلم أننا لن نشتري الوقت عن طريق المراوغة ، أو الظهور كضعفاء ، أو من خلال تنازلات مستقبلية واعدة والتي من غير المحتمل أن نقدمها. إذا جربنا هذه التكتيكات بدلاً من الحزم والعدالة ؛ يمكننا الاعتماد على الغضب الصالح للقذافي. هذا هو السبب في أن البيت الأبيض يجب أن يعهد بالعلاقات الأمريكية الليبية إلى المحترفين بدلاً من المساهمة في ظهور اتصالات “القناة الخلفية” من قبل هواة من الرتب.

عن harka

شاهد أيضاً

بيان صادر عن حزب الحركة القومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();