الرئيسية / الأخبار / أخبار فلسطين / الاحتـلال يـقـرر هـدم أحـد أقـدم الأسـواق فـي الخـليــل

الاحتـلال يـقـرر هـدم أحـد أقـدم الأسـواق فـي الخـليــل

فلسطين المحتلة – قررت سلطات الاحتلال هدم أحد أقدم الاسواق الفلسطينية في مدينة الخليل حيث بعثت «الإدارة المدنية» للاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رسالة إلى بلدية الخليل، بإيعاز من وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينيت، طالبت فيها البلدية بالموافقة على هدم سوق الجملة في قلب المدينة من أجل إعادة بنائه من جديد، ليصبح بؤرة استيطانية جديدة، وإضافة طابق فوقه يشمل 70 وحدة سكنية للمستوطنين.
وذكر موقع صحيفة «هآرتس» الإلكتروني أمس إن «الإدارة المدنية» هددت في الرسالة بأنه إذا لم تستجب بلدية الخليل للطلب خلال 30 يوما، فإنه ستبدأ إجراءات قضائية ضدها لإلغاء مكانة البلدية كمستأجر محمي للسوق. وادعى المسؤول عن «الأملاك الحكومية» في «الإدارة المدنية» أن لدولة الاحتلال الحق بإخلاء البلدية من السوق وإلغاء مكانتها كمستأجر محمين بزعم أن للبلدية سوق بديل، لم يذكر موقعه، وأن الدولة مستعدة للحفاظ على حق البلدية في الطابق السفلي إذا لم تعارض المخطط الاستيطاني. وحسب الصحيفة، فإن الأرض المقام عليها السوق كان يملكها يهود قبل قيام إسرائيل. وأعلنت سلطات الاحتلال عن السوق منطقة عسكرية مغلقة وتم إخلاؤه، وذلك إثر المجزرة التي ارتكبها المستوطن السفاح باروخ غولدشطاين في الحرم الإبراهيمي، عام 1994. ويمدد الاحتلال سريان الأمر العسكري باستمرار، الأمر الذي يمنع التجار الفلسطينيين من العودة إلى حوانيتهم في السوق.
وتأتي رسالة التهديد التي بعثتها سلطات الاحتلال لبلدية الخليل في أعقاب تعليمات بينيت لـ»الإدارة المدنية»، يوم الأحد الماضي، بالبدء للتخطيط لإقامة بؤرة استيطانية في منطقة سوق الجملة. ولفتت الصحيفة إلى أن بيان بينيت بهذا الخصوص لم يوضح ما إذا بإمكان التجار الفلسطينيين العودة إلى العمل في حوانيتهم، لكن البيان ذكر حينها أن «حقوقهم بالطابق الأرضي محفوظة كما هي اليوم»، حيث يمنع التجار من الدخول إلى السوق. وأعلنت بلدية الخليل أن قرار بينيت خطير وقد يؤدي إلى غضب فلسطيني يشعل المنطقة.
واعتقلت قوات الاحتلال، صباح أمس الأحد، طفلة فلسطينية قرب المسجد الإبراهيمي أثناء توجهها إلى مدرستها، عقب توقيفها وتفتيش حقيبتها المدرسية. وقالت وسائل إعلام عبرية، إن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة) اعتقلت فلسطينية صباح أمس، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن. وقد ذكرت مصادر فلسطينية محلية نقلًا عن شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط الإبراهيمي اعتقلت الطفلة أفنان أبو سنينة (14 عامًا)، وهي في طريقها لمدرستها، على حاجز «أبو الريش» بحجة حيازتها سكينًا.

المصدر: صحيفة الدستور الأردنية

عن harka

شاهد أيضاً

بيان صادر عن حزب الحركة القومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();