الرئيسية / آراء ومقالات / من سجلات المخابرات الامريكية حول الوحدة المصرية السورية

من سجلات المخابرات الامريكية حول الوحدة المصرية السورية

ترجمة: وائل إدريس/ ليبيا

1. على الرغم من أن الصحافة تتعامل مع الوحدة المصرية السورية كحقيقة ، إلا أن تفاصيل الاتحاد أبعد ما يكون عن الاتفاق ، بإستثناء أن ناصر سيكون هو الرئيس .

ردود الفعل بين الدول العربية على الاتحاد تختلف على نطاق واسع.

2- في سوريا ، كان رد فعل الجمهور على إعلان يوم السبت الماضي بطيئًا – إلى أن أعلنت الحكومة يوم الأحد عطلة وطنية حيث بدأت الاحتفالات ، والمسيرات واللافتات وهتفوا بالشعارات.
على الرغم من التأكيد على عدم وجود تغييرات اقتصادية جذرية وشيكة ، فإن مجتمع الأعمال السوري يشعر بالقلق إزاء تأثير الاتحاد.
تزايد الطلب بشكل واسع على العملات الأجنبية ، من الدولار والجنيه الإسترليني والليرة اللبنانية وحتى الفرنك الفرنسي مطلوبين لاستبدالهم بأرصدة الليرة السورية.
يقوم البنك المركزي السوري بعمليات شراء في السوق المفتوحة لليرة السورية بالدولار للحفاظ على الثقة في الليرة السورية القوية عادة. ومع ذلك ، فقد انخفضت الليرة السورية بنسبة 10 ٪ في سوق المال الحر في بيروت.
عبَّر المسيحيون وغيرهم من الأقليات عن عدم رضاهم ، مؤكدين أن التهديد الشيوعي قد تم القضاء عليه بالفعل وأن الديكتاتورية الأخرى غير مرغوب بها.
اضافة حراس للسفارة السوفيتية ، ربما لمنع المظاهرات أو التفجيرات المعادية للسوفييت.
الأوساط العمالية السورية غير متحمسة بالتأكيد بشأن احتمال هجرة “ملايين” الفلاحين المصريين إلى سوريا ، الأمر الذي من شأنه خفض مستويات الأجور وتفاقم البطالة.

د. قد تؤدي هذه المخاوف وغياب الرضا إلى حدوث مشاكل على المدى الطويل ؛ في الوقت الحاضر هذه مجرد تمتمات.

3- المسؤولون المصريون والشعب المصري غير مهتمين رغم أن الصحافة التي تسيطر عليها الحكومة تواصل منح الوحدة دعما كاملا لها. تُعرف إذاعة القاهرة الآن بأنها “محطة إذاعة الجمهورية العربية المتحدة في القاهرة”.

أ. الجدول الزمني لتنفيذ الاتحاد هو على النحو التالي:
1. في 5 فبراير / شباط ، منح البرلمانين المصري والسوري “موافقة” على الدستور ؛ رشح الرئيس القوتلي عبد الناصر رئيسا للاتحاد مع السلطة المطلقة لفترة غير محددة.
2. في 21 فبراير استفتاء للموافقة على الرئيس والدستور الانتقالي. تُحل البرلمانات الحالية ليَحِّل محلها البرلمان الذي عينه عبد الناصر ويتألف من 400 رجل. التمثيل السوري سيشكل النصف. والبرلمان الجديد سيعلن عنه بعد أسبوع ، ثم سيقوم ناصر بتعيين المجالس التنفيذية لكل من مصر وسوريا اللتان تظلان منطقتين منفصلتين.

ب. تقارير صحفية في القاهرة حول الدستور المؤقت تنص على انها ستدعو الدول العربية الأخرى للانضمام ، إما في وحدة كاملة أو كجزء من اتحاد فيدرالي – خطوة إلى تلك الدول التي لا ترغب في التضحية بهياكلها الحكومية الحالية.

ج. المصريون أيضا ، يعانون من المخاوف الاقتصادية ، والسلطات المالية مقتنعة بأن أي دمج للهيكل المالي للبلدين سيكون كارثيا على مصر. إنهم يعتقدون أن الاقتصادات متباينة للغاية ومصر قريبة جداً من “حافة الهاوية المالية” لتقوم بأدنى مغامرات اقتصادية.

4- النقطة أ ، لازالت خاضعة للسرية

ب. قرر العراق سحب سفرائه من “مصر وسوريا ، وامتنع عن الاعتراف بالوحدة المصرية السورية ، وقد يحذو الملك حسين حذو العراق ، ومع ذلك ألمح وزير الخارجية العراقي إلى أن العراق لا يمكنه أن يكون هو الدولة العربية الوحيدة ، باستثناء الأردن ، التي فشلت في الاعتراف بالاتحاد ، وهو حريص أيضًا على معرفة ماسيكون عليه الموقف الأمريكي.
في لبنان ، يخشى كبار المسؤولين المسيحيين نهاية التوازن غير المستقر بين المسيحيين والمسلمين بوقوع الغالبية المسلمة فيه تحت سحر الوحدة العربية ، جلسات برلمانية ذات طابع طائفي – بعض المسؤولين المعتدلين يتوقعون الضغط لإخراج لبنان من توجهه الموالي للغرب وفي النهاية إلى شكل من أشكال الاتحاد مع الجمهورية العربية المتحدة – نص لازال تحت السرية – البلاد ستدخل في فترة من التوتر المتزايد ، تعتمد في درجتها على مدى التحريض السوري /المصري.

د. في الكويت ، عمت الاحتفالات التي أقامها المعلمون المصريون ترحيبًا بالوحدة ودعوا الكويت إلى الانضمام إليها.
هـ. تشير تقارير صحفية إلى أن ولي العهد اليمني الأمير البدر وصل إلى القاهرة
ووزير الخارجية السوري يقول إن البدر يعتزم انضمام اليمن إلى الوحدة.

5- يشك القادة الإسرائيليون في أن الوحدة ستنجح في الممارسة العملية. إذا حدث ذلك ، فإنهم يعتقدون أن الوحدة ستشكل خطرا مباشرًا على الأردن. يقولون إن انضمام الأردن سيشكل تهديدًا عسكريًا لبلادهم.

وثيقة من سجلات المخابرات الامريكية بتاريخ 5 فبراير 1958 حول الوحدة المصرية السورية

عن harka

شاهد أيضاً

دوغين والجغرافيا السياسية لما بعد الحداثة.

يعد ألكسندر دوغين من أهم أعضاء الفريق الاستراتيجي الذي يحيط بالرئيس الروسي، بوتين، كما يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();