الرئيسية / آراء ومقالات / المرتزقة.. عبر التاريخ وحتى اليوم.

المرتزقة.. عبر التاريخ وحتى اليوم.

مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الشجاعة لقطع الطريق على توظيف المخابرات الأمريكية والأطلسية لأوكرانيا ضد المشروع الروسي الاوراسي، حيث يتشكل العالم الجديد، عادت جماعات المرتزقة للظهور مجددا وبضمنها جماعات الإرهاب التكفيري التي بدأت مع مجاهدي المخابرات الأمريكية والبريطانية في أفغانستان ثم في العراق وسوريا، كما استخدمها أردوغان في كارباخ وليبيا وكازخستان، فماذا عن المرتزقة وأشهر جماعاتهم عبر التاريخ.

بالإضافة لقبائل العابيرو اليهودية التي اشتهرت كمرتزقة بين البلاط الفارسي والفرعوني وأعادت الامبريالية البريطانية إنتاجها على شكل الكيان الصهيوني:

1- المرتزقة الأنجلوسكسون في الجيش الروماني الذين تولوا إخماد الثورات الفلاحية في الجزر البريطانية.

2- خلال القرون الوسطى العديد من الظواهر، أبرزها الصقالبة الذين خدموا في الأندلس والعديد من الجيوش الاوروبية آنذاك.

3- الحرس السويسري، حراس وخدام ملوك أوروبا والفاتيكان وخاصة فرقة المئة التي أسسها شارل الثامن، وقد عرفوا بمسؤوليتهم عن مجزرة قصر التويلري خلال الثورة الفرنسية.

4- الظواهر التي رافقت تمدد قبائل الغز التركية من آسيا الوسطى إلى الشرق الأوسط قبل أن يروضهم الإسلام باسم السلاجقة، ومثلهم الانكشارية وكانوا قسمين: قسم يشترون من أسواق العبيد وقسم يؤخذون وهم أطفال كنوع من الضريبة على الجماعات السلافية المغلوبة مثل الضرائب والمكوس والرسوم الأخرى على البضائع والأغنام.

5- خلال الأزمنة الرأسمالية، فإن الأشهر هي العصابات الإجرامية التي خرجت من عباءة المخابرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والصهيوينة وغطت نفسها على شكل شركات أمنية، ومنها:

– البلاك ووتر الأمريكية المعروفة بجرائمها في العراق وسوريا واليمن

– شركة ايجلز البريطانية ومقرها لندن ، ومثلها العديد من الشركات الأمنية التي أسستها المخابرات البريطانية تحت شعار الحفاظ على البيئة في افريقيا وفق ما ذكره الباحث البريطاني، ديفيد ايكه في كتابه (السر الأكبر) ص 531 – 542 و 599.

– الفصائل الأوكرانية التي شكلتها المخابرات النازية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، وقد أباد الجيش الأحمر السوفياتي معظمها قبل أن تلتقطها المخابرات الأمريكية وتحشدها بين ألمانيا الغربية والعصابات الصهيونية وأمريكا نفسها وتعيد إنتاجها وتدعمها للاستيلاء على السلطة في كييف، وكانت قبل ذلك قد دفعتها إلى جانب البلاك ووتر في الجرائم الأمريكية ضد العراق.

-مجموعة الحرس الرئاسي التي شكلها يهود روسيا بزعامة بيريزوفسكي بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

– مجموعة (الحراكيين) الذين نظمتهم المخابرات الفرنسية من أوساط جزائرية واستخدمتهم ضد الثورة الجزائرية وقد تمت تصفية معظمهم على يد الثورة فيما هرب الباقون إلى فرنسا.

– مجموعات المرتزقة التي خرجت من عباءة المخابرات الفرنسية وخاصة في افريقيا وأشهرهم جماعة بوب دينار الذي خدم هذه المخابرات في السودان وزائير.

– كما يشير الصحفي المصري الكبير، هيكل، في أكثر من كتاب إلى العديد من المرتزقة القتلة الذين كانوا مرتبطين بمثلث السلاح والمخدرات والنفط ضد جمال عبد الناصر، وهو ما يرد أيضا في كتاب (السر الأكبر) عند الحديث عن عدنان خاشقجي.

– جيوش المرتزقة والقتلة الذين جندتهم المخابرات الأمريكية والبريطانية والعثمانية و (الإسرائيلية) ورجعية النفط والغاز المسال تحت شعارت مختلفة منها الإسلام الجهادي الأفغاني والايغور وغيرهم، وقد بلغ عددهم في سوريا وحدها نصف مليون مرتزق وتكفيري، قتل وجرح منهم وفق التقارير الغربية حوالي ربع مليون على الأقل.

– كما يشار إلى المرتزقة الكبار: ايريس برنس، مؤسس البلاك ووتر (ضابط مخابرات أمريكي سابق) والفرنسي بوب دينار (ضابط مخابرات فرنسي سابق ) والفرنسي بول باريل (ضابط مخابرات فرنسي سابق) والذي يقال أنه شارك في إنهاء أحداث الحرم المكي المعروفة ضد مجموعة جهيمان العتيبي.

أخيرا، للمهتمين أكثر، بوسعهم العودة إلى كتب مثل: البلاك ووتر للصحفي الأمريكي جيرمي سكاهيل، و الشركات الأمنية في العراق لـ بيتر سينجر، والشركات الأمنية الخاصة لـ ماجد حسين، والحروب والحضارات صادر عن المعهد الفرنسي لعلم الحرب.

عن harka

شاهد أيضاً

دوغين والجغرافيا السياسية لما بعد الحداثة.

يعد ألكسندر دوغين من أهم أعضاء الفريق الاستراتيجي الذي يحيط بالرئيس الروسي، بوتين، كما يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();