الرئيسية / آراء ومقالات / إمارات العراق العشائرية.

إمارات العراق العشائرية.

كارلوس شهاب/العراق

في ورقة قدمها فيليب سميث زميل معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، شرح فيها الوضع القبلي في العراق، وكيف إن هذه القبائل يتركز دعمها على «الحصان الرابح»، فمن توفير مقاتلين لصدام في حربه العراقية الإيرانية وإخماد الإنتفاضة الشعبانية في الجنوب إلى دعم المقاومة العراقية اثناء الإحتلال الأمريكي ثم مقاتلة داعش عام 2014 هكذا تعيد القبائل إنتاج نفسها بما يخدم بقائها. ومع إندلاع الحراك العراقي عام 2019 يتوصل الكاتب إلى إن هنالك قبائل [شيعية ومختلطة] لديها تناقض مع الحشد الشعبي. وفي الوقت الذي تحاول إيران تقديم جواب على الإحتجاجات من خلال حلفائها في الحكومة وقوتهم على الأرض الحشد الشعبي يمكن لهذه القبائل أن تكون مصدر تفوق على هذا الجواب الإيراني بما فيه الحشد الشعبي.
كيف؟
يعطي الكاتب وسائل مبتكرة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقترح إنه مثلما قامت إيران بتدريب “الفصائل المسلحة” من هذه القبائل إلا إنها فشلت بسبب الحصار من تقديم مشاريع خدمية وبرامج تدريب قيادة من هذه القبائل فعلى واشنطن أن تأخذ هذه المبادرة من خلال مساعدات مالية تصرف بدقة عن طريق منظمات غير حكومية أوروبية وعربية ومحلية كذلك تقديم برامج تدريب على الحكم للشخصيات القبلية كذلك تقديم معدات البنى التحتية، على أن تكون هذه الإستراتيجية من واشنطن جدية لدرجة تصل إلى القرى والنواحي والأقضية وبالتالي تضمن واشنطن جيش بإمكانه مواجهة إيران بشكل صارم.
وأخيراً يوضح الكاتب إن المنشورات الثقافية والبرامج التلفزيونية العربية نادراً ما تتطرق لمسألة القبائل، ويقترح على واشنطن أن تملئ هذا الفراغ من خلال وسائل إعلامية مستقلة تعطي صوتاً للقبائل الحليفة لتنفيذ المهمة كذلك يكون للظاهر تدخل الولايات المتحدة أخف وأكثر مراعاة من مقاربة إيران، إلى هنا أنتهت فحوى الورقة.

القبائل/العشائر/الطوائف هي بنى إجتماعية لها ضرورة موضوعية تتبع الإقتصاد الريعي المحشورين فيه، وهي قوى مجتمعية وازنة مهما تنّكر لها الكتبة والمثقفين والمفكرين ومهما وضعوا لها من أسباب ثقافوية. والهيمنة الغربية الرأسمالية تدرس هذه القوى وتناقضاتها وتستغلها لصالحها منذ القرن التاسع عشر إلى الآن.

وما يرد في هذه الورقة البحثية حتى وإن كان لا يزال حبر على ورق فهو يوضح بشكل جلي نية الأمريكي والحرب التي يهيئ لها في جنوب العراق، وقد يكون ما شهدناه منذ أول إكتوبر إلى هذه اللحظة ما هو إلا بث تجريبي.

عن harka

شاهد أيضاً

دوغين والجغرافيا السياسية لما بعد الحداثة.

يعد ألكسندر دوغين من أهم أعضاء الفريق الاستراتيجي الذي يحيط بالرئيس الروسي، بوتين، كما يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();