الرئيسية / الصراع العربي الصهيوني / مرصد التطبيع / مرصد التطبيع| موقع “أكسيوس” خطوات جديدة للتطبيع الرسمي بين الكيان الصهيوني ودول عربية.

مرصد التطبيع| موقع “أكسيوس” خطوات جديدة للتطبيع الرسمي بين الكيان الصهيوني ودول عربية.

حسب تقرير في موقع “أكسيوس”، حضت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض عددا من البلدان العربية في الشرق الأوسط على التوقيع على اتفاقيات عدم قتال مع الكيان الصهيوني كخطوة باتجاه تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية كما وصفها التقرير.

وذكر أكسيوس، نقلا عن “مصادر صهيونية وعربية وأمريكية”، الثلاثاء أن نائبة مستشار الأمن القومي في الإدارة الأمريكية، فيكتوريا كوتس، التقت في الأسبوع الماضي مع سفراء في واشنطن من أربع دول عربية، وهي الإمارات وعُمان والمغرب والبحرين، وقالت إن الولايات المتحدة ستدعم الخطوة.

وأفاد التقرير أن اللقاءات تهدف الى تقييم مدى الاستعداد لرفع مستوى العلاقات مع الكيان الصهيوني بين الدول الأربعة. لجميع هذه البلدان علاقات إستراتيجية واستخباراتية قوية وبشكل متزايد مع الكيان الصهيوني، وهو رابط تدعمه وجهة نظر تعتبر إيران عدوا إقليميا مشتركا.

لكن العلاقات الدفاعية ظلت سرية بمعظمها، ولم تُترجم الى علاقات دبلوماسية رسمية.

بحسب التقرير، قال جميع السفراء لكوتس إنهم سيقومون بالتشاور مع حكوماتهم وسيعودون “قريبا” مع أجوبة.

بعد ذلك، يوما الإثنين والثلاثاء، التقت كوتس ومسؤولين أمريكيين آخرين بوفد من نظرائهم الصهاينة لمناقشة المسألة.

وأشار التقرير إلى الجمود السياسي الحالي في الكيان الصهيوني ورغبة الحكومات العربية منذ مدة طويلة في رؤية تحقيق تقدم في عملية السلام (الإسرائيلية-الفلسطينية) المتوقفة كعوامل “ستجعل التنفيذ صعبا للغاية”.

أول من اقترح المبادرة كان وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتس، الذي كشف في شهر أكتوبر عن قيامه بالدفع تجاه معاهدات عدم قتال مع بعض الدول العربية في الخليج، وهي مبادرة “تاريخية” على حد تعبيره قد تنهي الصراع بين القدس وتلك الدول.

عن harka

شاهد أيضاً

المطبعون يتنحون بالشريعة/دراسة.

لمؤسسة الشريعة وجهان تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه التطبيع، موقف متورط في الخطاب التطبيعي ومروج له، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();