الرئيسية / آراء ومقالات / ذكرى تداعيات خطف الطائرة الليبية/ من ذاكرة مجابهة النهب .

ذكرى تداعيات خطف الطائرة الليبية/ من ذاكرة مجابهة النهب .

وائل إدريس/ ليبيا.

في اليوم الخامس من فبراير عام 1986 ، اعترضت مقاتلات السلاح الجوي للكيان الصهيوني طائرة مدنية ليبية بالقرب من قبرص ، كانت تقل قيادات سورية وأخرى لبنانية حيث كانت تشارك في مؤتمر للحركات الثورية العربية في ليبيا ، حضرته قيادات الفصائل الفلسطينية الحكيم جورج حبش ونايف حواتمة وأبو موسى ، وكذلك أحمد جبريل أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين “القيادة العامة” الذي كانت دولة الكيان الصهيوني تبحث عن رأسه هو وأبو نضال وأعتقدت أنه سيرجع إلى سوريا في تلك الرحلة ، ولحسن الحظ يومها إن أحمد جبريل أتاه الشك في تسرب تفاصيل الرحلة فبقي في ليبيا ولم يغادرها ، بينما غادرت بقية القيادات التي على رأسها عبد الله الأحمر الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا في تلك الطائرة ، حيث جرى خطفهم بالقوة وإجبارهم للهبوط في دولة الكيان الصهيوني ، وتم التحقيق معهم لسبعة ساعات قبل أن يعلن وزير الدفاع الصهيوني حينها إسحاق رابين أمام البرلمان بأنهم لم يحققوا الهدف ، والطائرة في طريقها إلى دمشق.
بينما أقر مسؤول صهيوني آخر بفشل العملية ، وانه عندما تقوم بعمل استثنائي مثل هذا كان يجب أن تنتظر النتائج ، وإننا كمن ذهب للصيد ولم يحظى بالأسماك.
فيما علَّل وزير الخارجية الصهيوني إسحاق شامير عملية القرصنة وإرهاب دولته وخطفهم للطائرة المدنية الليبية بأن ليبيا “مركز معروف للإرهاب الدولي” وأن الحكومة الليبية تساعد الإرهابيين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الإسرائيليين واليهود ، “عندما تصلنا التقارير بمثل هذه المخاطر ، فإن إسرائيل لها الحق في اتخاذ خطوات لمنع أعمال العنف والقتل والإرهاب “.
هكذا وصفت حكومة العدو الصهيوني الدور الليبي الذي مثله نظام العقيد معمر القذافي يومها

في حقيقة الأمر لم تكن تلك العملية الحادثة الأولى التي تقوم بها دولة الكيان الصهيوني بالقرصنة الجوية ففي عام 1973 ، قامت المقاتلات الصهيونية بخطف طائرة تابعة لشركة الشرق الأوسط ، غادرت بيروت في إتجاهها للعراق ، معتقدة أنها تنقل الدكتور جورج حبش.

نددت ليبيا في جلسة اجتماع مجلس الأمن الذي طالبت بعقده سوريا بالجريمة واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة قراصنة الجو الصهاينة.

في اليوم السابع من فبراير خرج العقيد القذافي في مؤتمر صحفي أمام وكالات الأنباء معلنا فيه الآتي :

” لقد أصدرت أمرًا للقوات الجوية العربية الليبية باعتراض أي طائرة ركاب إسرائيلية تحلق فوق البحر الأبيض المتوسط طالما كانت ضمن نطاق القواعد الجوية الليبية ، وإجبارها على الهبوط والتفتيش عن ركابها واحدًا تلو الآخر بحثًا عن الإرهابيين الإسرائيليين المطلوبين للمحاكم الليبية بما في ذلك الإرهابي شارون المسؤول عن مذابح صبرا وشاتيلا ، والإرهابي مناحيم بيغن، المسؤول عن مذابح دير ياسين في عام 1948 ؛ وغيرهم من الإرهابيين الذين كانوا مسؤولين عن مقتل الشاعر كمال الناصر ورفاقه أثناء نومهم في منازلهم في بيروت ، والإرهابي الذي اغتال زهير محسن ، قائد منظمة الصاعقة أثناء إجازته في نيس في فرنسا ، أيضا الإرهابيون الذين ارتكبوا أعمال القتل وانتهاك الحرمات في تونس وبغداد والقاهرة وأولئك الذين أسقطوا طائرة الركاب الليبية المدنية فوق سيناء في عام 1973.
سنواصل فرض سير هذا العمل حتى يلتزم الإسرائيليون بعدم اعتراض الأهداف المدنية في أي مكان في العالم. لا نريد السلام معهم ، لكننا نريد إجبارهم على اتباع قواعد الحرب.”

خطاب القذافي الذي أعلن فيه أمر ملاحقة الطائرات المدنية الصهيونية
تتمة خطاب القذافي الذي أعلن فيه أمر ملاحقة الطائرات المدنية الصهيونية.

 

لاحقا بعد القرار الليبي ، أجرى القذافي لقاءً صحفيا حول تفاصيل القرار الليبي في نفس الليلة ، نصه مع التنويه على الترجمة المنقولة نصا من وثائق المخابرات الأمريكية المفرج عنها في عام 2003 وكل إشارة فيها لكلمات ليست واضحة نقلا عن المصدر المرفق في المقال.

سؤال: متى سيكون “كلمة غير واضحة” في البحر المتوسط؟ إلى أين تذهبون؟ إلى أي مدى ستذهبون؟ في المنطقة بأسرها؟

القذافي: في نطاق القواعد الجوية الليبية.

سؤال: هل تقصد الصواريخ ؛ مدى الصواريخ الليبية كذلك؟

القذافي: القواعد الجوية الليبية.

سؤال:عقيد، ماذا ستفعل بالركاب؟ أولئك الذين ليسوا من ضمن الناس الذين تبحث عنهم؟

القذافي: هذه مسألة “كلمات غير واضحة”. المترجم باللغة الإنجليزية يقول: “من الأفضل عدم المناقشة.”

سؤال: هل تتوقع هجوم إسرائيلي؟

القذافي: لا يمكن استبعاد أنهم يريدون تدمير منطقة البحر المتوسط والسلام فيها ، وانتهاك القانون الدولي. نتوقع أي شيء منهم.

سؤال: هل تتوقع تهديدا أمريكيا؟

القذافي: إن ما ينطبق على إسرائيل ينطبق على الأمريكيين. الرئيس ريغان هو هتلر الجديد وأي رئيس إسرائيلي هو موسوليني. محور برلين – روما هو محور واشنطن تل أبيب.

سؤال: العقيد، إذا جاز لي أن أسألك ، فقط في هذه النقطة. كنت تقول ذلك “الكلمات غير واضحة”.

القذافي: كنت أتحدث عن الطائرات الإسرائيلية.

سؤال: هل يمكنك تغيير التكتيكات إذا ماعادت الحاملات الأمريكية إلى خليج السدرة؟

القذافي: إذا تعرضنا للهجوم “الكلمات غير واضحة”. خليج سدرة هو أرضنا.

سؤال: هل هذا يعني أن سياسة المواجهة مع الولايات المتحدة وإسرائيل ستستمر ؟

القذافي: هذا يعتمد على الولايات المتحدة ، هم فرضوا المواجهة علينا.

سؤال: عقيد، من المتوقع أن تعود حاملات الطائرات “Coral Sea” وساراتوجا بالقرب من خليج السدرة الأسبوع المقبل ، وقد قلتم مرارًا أنك سترسل فرقًا انتحارية إذا تعرضت ليبيا للهجوم أو الاستفزاز أو إذا ماتم الاعتداء عليها. برأيك ، هل عبور الطائرات الأمريكية خط 32.5 في خليج السدرة هو عمل من شأنه أن يؤدي إلى إرسال فرق انتحارية لمهاجمة المصالح الأمريكية في الخارج؟

القذافي: لقد تحدثت عن الهجوم الأمريكي. إذا تعرضنا لهجوم أمريكي ، فسنحارب الولايات المتحدة في أرضنا وسنحاربها في أراضيها.

سؤال: عقيد، هل تخبرنا ما هو نطاق الحد الأقصى لك ؟ بمعنى آخر ، إلى أي مدى يتجه الخط شمالا ؟

القذافي: هذه مسألة تقنية، ليس لدي هذه المعلومات.

سؤال: العقيد القذافي، ماذا لو وجدت أن شامير أو بيريز أو أحد الإسرائيليين الذي تبحث عنهم صادفتهم على متن طائرة أخرى تابعة لشركة طيران أوروبية أو شركة طيران أمريكية. هل لا تزال القاعدة تنطبق عليهم؟

القذافي: نحن سنعترض الطائرات الإسرائيلية فقط، لكن هؤلاء الأشخاص مطلوبون وسنعتقلهم أينما وجدناهم.

سؤال: عقيد، والسؤال عن دائرة نصف قطر العمل مهم جدا. إنه ليس سؤالًا تقنيًا فحسب، بل هو أيضًا سؤال سياسي. هل يمكنك التوضيح في هذا ؟

القذافي: بالطبع،”الكلمات غير واضحة” على أساس المعاملة بالمثل. نلتزم بالقانون الدولي ونحترمه. هذا القرار يتوافق مع القانون الدولي …

سؤال: هل تقول إن الطائرات الليبية لن تذهب خارج المجال الجوي الليبي؟

القذافي: لا، نحن لا نقول هذا. سنعترض أي طائرة إسرائيلية تحلق فوق البحر المتوسط.

السؤال: هل هذا يعني أنهم سوف يخترقون المجال الجوي للبلدان الأخرى إذا لزم الأمر؟

القذافي: هناك مجال جوي دولي. سوف نتصرف فيه بحرية.

سؤال: هل تقول في المجال الجوي الدولي فقط؟

القذافي:  سوف نعترض أي طائرة إسرائيلية تعبر البحر المتوسط.

سؤال: عقيد، أشعر بالفضول لمعرفة السبب في تحديد الطائرات المدنية الإسرائيلية. أنا متأكد أنك تفكر في أن تكون في حالة حرب مع إسرائيل. لماذا تستثني الطائرات العسكرية مثل تلك التي ذهبت إلى تونس؟

القذافي” يفترض أن هذه عسكرية “كلمة غير واضحة”؛ إذا هاجموا ، فسوف ندمرهم. على كل حال ، إننا نواجه الآن مخالفة خطيرة للقانون الدولي. الإسرائيليون ، بتشجيع من الولايات المتحدة ، يهددون الطيران المدني الدولي. [كلمات غير واضحة] يجب أن ننتظر حتى يمتنعوا عن هذا الانتهاك الخطير.

سؤال: هل تتوقع منهم أن يقولوا رسمياً أنهم لن يفعلوا ذلك؟ ماذا سيحدث حتى يتوقفوا؟ تريد منهم أن يقولوا ذلك أو كيف ستنتظر حتى تطبق هذه القاعدة؟ “كما سمع” القذافي: حتى يمتنعوا عن مهاجمة الطائرات المدنية.

 

البيان الذي اصدرته امانة الاتصال الخارجي “وزارة الخارجية” الصفحة الأولى
البيان الذي اصدرته امانة الاتصال الخارجي “وزارة الخارجية” الصفحة 2

 

 

وفي الساعة الخامسة مساءً من يوم 7 فبراير تم نشر البيان التالي ” تنفيذاً للأمر الصادر عن القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية العربية ، قام سلاح الجو العربي الليبي برحلات جوية للبحث عن طائرات العدو الصهيوني في سماء البحر المتوسط ، وأعلنت وزارة النقل في الكيان الصهيوني اليوم عن إنشاء ممرات جوية جديدة للطائرات الصهيونية ، بعيدًا عن نطاق سلاح الجو الليبي. يأتي هذا القرار الصهيوني تبعًا إلى الأمر الذي أصدره القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية والذي أمر باعتراض وإجبار الطائرات الصهيونية في البحر الأبيض المتوسط للهبوط من أجل البحث عن الإرهابيين الصهاينة

وفي اليوم التالي ، الثامن من فبراير 1986 ، على الساعة الرابعة عصرا و خمسة وأربعون دقيقة أعلنت وكالة الأنباء الليبية أن مقاتلي القوات الجوية الليبية واصلوا بحثهم عن الطائرات المدنية الإسرائيلية في طريق الطيران الدولي الذي يربط اليونان وإيطاليا ، شمال البحر الأبيض المتوسط.

وأعيد تكرار هذا البيان أكثر من مرة في ذلك اليوم والأيام التي تلاها.

لاحقًا الساعة الثامنة مساءً ، أصدرت أمانة اللجنة الشعبية للإتصال الخارجي – وزارة الخارجية – بيانا أعلنت فيه قرارها ، وفقًا لمعايير القانون الدولي وعلى أساس المعاملة بالمثل ، في اعتراض طائرات الكيان الصهيوني التي تعبر البحر الأبيض المتوسط في نطاق القواعد الجوية الليبية ، في أعقاب عدم قدرة مجلس الأمن على تنفيذ واجباته في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين الناجمة عن الفيتو الأمريكي ، واستمرارًا لغطرسته ، أعلنت الولايات المتحدة عن استئناف المناورات العسكرية الاستفزازية مقابل الشواطئ الليبية ، في تحدٍ لجميع القوانين والمعايير والاتفاقيات الدولية ، من أجل حماية الطائرات الإسرائيلية ، وبالتالي ، أثبتت الولايات المتحدة أنها ، هي نفسها ، إسرائيل وأن إسرائيل هي الولايات المتحدة ، وهي تريد ، بموجب هذه التدابير الاستفزازية ، أن تمنع بالقوة الجماهيرية الليبية من ممارسة حقها بموجب القانون الدولي ، بالطريقة نفسها التي منعت بها باستخدام حق النقض (الفيتو) قرارات مجلس الأمن. انطلاقًا من حق الجماهيرية الليبية في اتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة للدفاع عن أمنها وسيادتها وحماية مصالحها ، ووفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل ، ستواصل الجماهيرية الليبية اعتراض الطائرات الإسرائيلية وستقاوم بكل الوسائل المتاحة كل من يحاول إعتراض طريقها أو يمنع الجماهيرية الليبية من تنفيذ أعمالها.
ليبيا ، التي لديها أطول الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى حقيقة أنها جزء من الأمة العربية التي تمتلك كل الساحل الجنوبي لهذا البحر ، معنية بالدرجة الأولى بأمن وسلامة هذه المنطقة ، وضمان سلامة الحركة والانتقال فيها.
إذ نؤكد أن الوجود العسكري الأمريكي “فيه” يعتبر وجودًا أجنبيًا في هذا البحر الإقليمي القريب ، وهو أمر مهم بشكل حيوي واقتصادي لبلدانها الساحلية في المقام الأول.

تعتبر ماتسَّمى بإسرائيل ، بكياناتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية المصطنعة ، كيانًا غريبًا في هذه المنطقة ولا تمثل أكثر من قاعدة عسكرية متقدمة للولايات المتحدة للسيطرة على العدوان على الأمة العربية وتنفيذها. وبالتالي ، أصبح من الواجب على الدول الساحلية والدول المعنية بأمنها وسلامتها ، أن تبقيها خارج البحر المتوسط. إن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية ، انطلاقا من مسؤولياتها العربية والدولية ، انطلاقا من حرصها على ممارسة دورها في إرساء السلام والأمن في هذه المنطقة وإبعاد القوى التي تستخدم الإرهاب الحقيقي والمنظم ، تصر على الحق في اعتراض أي طائرة إسرائيلية وإجبارها على الهبوط والتفتيش من أجل إلقاء القبض على الإرهابيين الإسرائيليين المسؤولين عن المذابح والاغتيالات التي ارتكبت منذ عام 1948 وحتى الآن ، والتي تعتبر جرائم إبادة جماعية ضد الإنسانية ، مجازر دير ياسين وكفر قاسم ومدرسة بحر البقر وصبرا وشاتيلا كلها دليل لا يمكن دحضه وتسببت في غضب البشرية. يجب أن تتحمل الولايات المتحدة عواقب ومسؤوليات سلوكها الذي يتعارض مع قواعد السلوك الدولي.
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية لن تتراجع عن موقفها.

في اليوم الثامن أيضًا استعدادا لتحرك الاسطول السادس نحو المتوسط ، بدأت القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي الليبية مناورات وتدريبات عسكرية بالدخيرة الحية ، وفعلا في الشهر الذي يليه تقدم الاسطول السادس الأمريكي ، وكان الاصطدام مع أربعة قوارب ليبية تابعة للقوات البحرية الليبية حيث أطلقت صواريخ مباشرة تحذيرية على الطائرات الامريكية ، الا ان الطائرات الامريكية قصفتها وأستشهدت عناصر القوات البحرية الليبية فيها ، فيما أعلن الرئيس الأمريكي ريغان انتهاء المناورات العسكرية قبالة خليج السدرة

فيما صرح السيناتور جيم ساسر بأن الولايات المتحدة قد أوضحت وجهة نظرها في خليج السدرة اليوم وأنه “ربما حان الوقت للتراجع”. وأضاف “أعتقد أننا أوضحنا أننا لن نخاف وأننا نعتزم العمل في المياه الدولية ، وربما حان الوقت للانسحاب من هذه المياه”. “آمل أنه عندما نعود ، سنعود مع بعض حلفائنا في الناتو ، خاصة البريطانيين والفرنسيين وربما الألمان”.

في الحقيقة عادوا ، لكن ليس بمساعدة الناتو فقط بل بطلب دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية الذي مثلته لبنان ، الدولة التي أسقطت ليبيا في مثل هذه الأيام اتفاقيتها مع الكيان الصهيوني ، وشاركت دول عربية في قصفها منها الامارات التي عندما تركت بريطانيا جزرها للشاه رضا بهلوي ، قامت ليبيا مباشرة بتأميم شركة بريتش بتريليوم بشكل كامل 100% لتسميها شركة الخليج العربي، هذا التأميم المباشر كان سياسيا يومها لأن ليبيا خسرت من وراءه إيرادات كبيرة بدون وجود البدائل حينها.
كانت الحسابات المفتوحة مع ليبيا بقدر التاريخ والجغرافيا التي مثلتها من الفلبين شرقا مرورا بجنوب أفريقيا وناميبيا وزمبابوي في اقصى الجنوب الأفريقي إلى حدود الولايات المتحدة في شواطئ نيكارغوا ، روح عربية في شمالها الأفريقي بمخالب كبيرة كانت تعبر عن مشروع أمة تلقت منها الطعنات ، ولازالت رائحة دمائها لم تُشعرهم بفداحة تلك الجريمة المنسية.

عن harka

شاهد أيضاً

دوغين والجغرافيا السياسية لما بعد الحداثة.

يعد ألكسندر دوغين من أهم أعضاء الفريق الاستراتيجي الذي يحيط بالرئيس الروسي، بوتين، كما يعد …

تعليق واحد

  1. رحمة الله على الشهيد معمر القذافي ولعنة الله على خونة العرب …
    كل الاحترام لحزب الحركة القومية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

var x = document.getElementById("audio"); x.play();